برمجيات احصائية 02

عنوان الماستر: تسويق الخدمات

السداسي:  الثالث

اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

اسم المادة: برمجيات إحصائية 2 

الرصيد:  05

المعامل:  02

نمط التعليم : حضوري

 أهداف التعليم:

-         التحكم في برنامج SPSS واجراء مختلف العمليات الاحصائية المساعدة على تحليل البيانات التسويقية.

-       القدرة على اجراء اختبارات المقارنة والعلاقة.

-        تنفيذ نموذج الانحدار البسيط والمتعدد وتحليل وتفسير نتائجه.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 أساسيات التسويق، إحصاء 3، إحصاء 4

 محتوى المادة:

-         المحور الأول: مدخل إلى البرمجيات  الإحصائية وآليات عملها

-         المحور الثاني: تطبيقات برمجية التحليل الإحصائي SPSS

-         المحور الثالث: تطبيقات برمجيات النمذجة بالمعادلة البنائية: (AMOS, SMARTPLS)

طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

المراجع:

- Naresh Malhotra (2014), Etude Marketing, 6éme édition.

-         Agung, I. G. N. (2011). Time series data analysis using EViews. John Wiley & Sons.

-         Griffiths, W. E., Hill, R. C., & Lim, G. C. (2012). Using EViews for principles of econometrics. John Wiley & Sons, Inc.

-         Jackson, K., & Bazeley, P. (2019). Qualitative data analysis with NVivo. Sage.

-         Mehmetoglu, M., & Jakobsen, T. G. (2022). Applied statistics using Stata: a guide for the social sciences. Sage.

-         Mueller, R. O., & Hancock, G. R. (2019). Structural equation modeling. Routledge/Taylor & Francis Group.

-         Pallant, J. (2020). SPSS survival manual: A step by step guide to data analysis using IBM SPSS. McGraw-hill education (UK).

-         Rädiker, S. (2020). Focused analysis of qualitative interviews with MAXQDA: Step by step.