إدارة الشبكات الاجتماعية

عنوان الماستر: إدارة استراتيجية

السداسي: الثالث

اسم الوحدة: وحدة تعليم أساسية

اسم المادة: إدارة الشبكات الاجتماعية

الرصيد: 06

المعامل: 03

نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم:

تهدف هذه المادة التعليمية إلى مساعدة الطالب على فهم التغيرات الطارئة على العلاقات العامة والاتصال المؤسساتي وإدارة الأعمال نتيجة لظهور وسائل التواصل الاجتماعي؛ وكذا تزويده بالكفاءات الضرورية لإعداد وتنفيذ وتقييم استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي.

المعارف المسبقة المطلوبة:

من أجل استيعاب المقياس، يجب أن يكون الطالب ملما بأساسيات الاعلام الآلي، والأعمال الالكترونية، وإدارة الأعمال.

محتوى المادة:

-       أساسيات حول وسائل التواصل الاجتماعي

-       استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي

-       أنواع وأدوات مواقع التواصل الاجتماعي

-       التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

-       التوظيف عبر وسائل التواصل الاجتماعي

-       اتصال الأزمات

-       ذكاء الأعمال على مواقع التواصل الاجتماعي

-       الأبعاد القانونية والاجتماعية لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

البحوث المقترحة :

_                دور وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقات الاجتماعية

              _ تاثير  وسائل التواصل الاجتماعي على سلوكيات الفرد

               _  وسائل التواصل الاجتماعي بين الاجابيات و السلبيات

_ دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المورد البشري

اثر وسائل التواصل الاجتماعي على التوظيف الالكتروني

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز صورة المنظمة

سياسة الاشراف عل مواقع التواصل الاجتماعي

التعليم الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

-طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

المراجع:

-       جبريل العريشي، (2015)، الشبكات الاجتماعية والقيم، الدار المنهجية.

-       سلطان مسفر مبارك، (2020)، الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة، شبكة الألولة للدراسات، السعودية.

-       محمد يحي الغوبقي، (2019)، الشبكات الاجتماعية، مكتبة نور

-       هلال بن حسين القرشي، (2022)، دليل إدارة الشبكات الاجتماعية.

-       Amy Van Looy(2016) , Social Media Management: Technologies and Strategies for Creating Business Value, Springer.

-       Jeremy Harris Lipschultz, (2020), Social Media Measurement and Management: Entrepreneurial Digital Analytics, Taylor & Francis, New York

 

المعلم: belhadi abdelkader

إستراتيجيات النمو والتدويل

عنوان الماستر: إدارة استراتيجية

اسم الوحدة: وحدة تعليم أساسية

اسم المادة: استراتيجية النمو والتدويل

الرصيد: 06

المعامل: 03   

نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم:

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من معرفة أهم الإستراتيجيات الفاعلة في اختراق الأسواق العالمية واحتلال القيادة السوقية لمنظمات الأعمال وتدويل العلامة التجارية لمختلف المنتجات.

المعارف المسبقة المطلوبة:

معارف حول كل من إستراتيجيات المؤسسة وإدارة الأعمال الدولية

محتوى المادة:

-      ماهية الإدارة الإستراتيجية.

-      نماذج النمو (الداخلي والخارجي)

-      مدخل عام عن إدارة الأعمال الدولية.

-      الإطار المفاهيمي والنظري لعملية تدويل الشركات.

-      أبعاد بيئة الأعمال الدولية.

-      إستراتيجية العولمة.

-      التسيير في شركات الأعمال الدولية.

-      الرقابة، وتقييم في شركات الأعمال الدولية.

-      إستراتيجية التسويق الدولي.

-      إستراتيجية التصدير.

-      إستراتيجيات الاستثمارات الأجنبية.

-      إستراتيجيات التعاون، وصيغ جديدة للمنظمات بالمستوى الدولي.

طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

 

المراجع:

-      حسن محمد أحمد محمد مختار، الإدارة الاستراتيجية: المفاهيم والنظريات، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة، 2008

-      رضوان المحمود العمر، التسويق الدولي، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ،2007.

-      سامح عبد المطلب عامر، إدارة الأعمال الدولية، الطبعة الأولى، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن ،2010.

-      سعد علي العنزي، جواد محسن راضي، التحالفات الإستراتيجية في منظمات الأعمال (مفاهيم_ مداخل_ تطبيقات)، الطبعة الأولى، دار اليازوري العلمية للنشر والتويع، الأردن_عمان،2011.  

-      سعد غالب ياسين، الإدارة الدولية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان_الأردن،2007.

-      عبد الحميد عبد المطلب. العولمة الإقتصادية: منظماتها وشركاتها وتداعيتها. الإسكندرية: الدار الجامعية.

-      عبد السلام أبو قحف، إدارة الأعمال الدولية، الدار الجامعية، الإبراهمية، مصر 2006. 

-      عبد السلام أبو قحف، إدارة الأعمال الدولية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2006.

-      عبد السلام أبو قحف، اقتصاديات الأعمال والاستثمار الدولي، الطبعة الأولى، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، جامعة بيروت العربية لبنان، الإسكندرية، مصر، 2001

-      عبد السلام أبو قحف، مقدمة في إدارة الأعمال الدولية، الطبعة الرابعة، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ،1998.

-      فليح حسن خلف، العولمة الاقتصادية، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، اربد_الأردن،2010، الطبعة الأولى.

-      محمود جاسم الصميدعي، ردينة عثمان يوسف، إدارة الأعمال الدولية، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان الأردن،2007.

-       Helfer, JP, Kalika, M et Orsoni, J, Management : stratégie et organisation, 6ème edition, 2002. Pages 416

-       Helfer,JP et Orson, J, Marketing ; 8éme Edition, 1999. Pages

-       Lemaire, J. P., Stratégies d'internationalisation ,3e édition. Dunod.  2013.  Pages : 370

-       Mathews, J. A. (2002). Dragon multinational: A new model for global growth. Oxford University Press.

-       Miozzo, M. M. (2003). Internationalization, technology and services. Edward Elgar Publishing.

 

 

المعلم: latifa abdelli