Passer au contenu principal

نظريات الإعلام والإتصال 1

 
 

اسم الوحدة:وحدة التعليم أساسية

اسم المادة: نظريات الإعلام والاتصال

الرصيد:5

المعامل:3

أهداف التعليم:يهدف لتزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى وقتها الراهن،وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال، وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات .

 المعارف المسبقة المطلوبة: معارف أولية عامة حول علوم الإعلام والاتصال (مجالات دراستها وتخصصاتها)

محتوى المادةtristeيوزع على السداسيين الخامس والسادس)

1.   مفاهيم أولية: مفهوم النظرية (المنظور، المدخل، المقاربة، المدرسة ..) ومفهوم النظرية الاتصالية.

2.   التطور التاريخي لنظريات الاتصال: استعراض تصنيفاتها و مقاربتها، أو أهم تقاليدها النظرية )

3.   استعراض مفصل للنظريات: نظريات التأثير القوي والمباشر، التأثير الانتقائي، نظريات التأثير المحدود، نظريات التأثير على المدى البعيد.

التقييم : 50 أعمال موجهة و 50 

Enseignant: Meriem Lagraa

ملتقى المنهجية 1

بطاقة التواصل و معلومات المقياس

مقياس ملتقي المنهجية

الأستاذة لقرع مريم 

تخصص علوم الإعلام و الاتصال

المستوى : السنة الثالثة ليسانس اتصال

 الهدف من المقياس:

      يهدف هذا المقياس إلى مراجعة المعارف و المكاسب المنهجية السابقة حول خطوات البحث العملي ومرافقة الطالب في كيفية إعداد البحوث ، ومعرفة كافة الخطوات المنهجية و التمكن منها ، كذلك أن يكون الطالب قادر على التمييز بين مختلف العناصر المكونة للبحث.

وتمكين الطالب من فهم خصائص الكتابة العلمية، والتعرف على أخلاقيات البحث العلمي.

مقياس ملتقى المنهجية مقياس سنوى ، نتناول خلال السداسي الأول مراحل البحث العلمي من اختيار الموضوع إلى غاية اختيار الدراسات السابقة، أما فيما يخص السداسي الثاني سنتطرق إلى المراحل المتبقية من تحديد أدوات جمع البيانات إلى غاية الخروج بنتائج البحث.

  منهجية العمل :

الهدف من العمل هو تدريب الطالب على تقديم بحث يحتوى عللى أهم الخطوات المنهجية و توظيف معار

Enseignant: Meriem Lagraa
Retour