التوجيه و الارشاد المدرسي
التوجيه والإرشاد المدرسي جزء من العملية التربوية، فالتوجيه يسبق الإرشاد ويمهد له وهو عملية تهتم بالنواحي النظرية، ووسيلة إعلامية في أغلب الأحيان، تهتم بالتوفيق بين الفرد له من خصائص مميزة من ناحية الدراسة المختلفة، والمطالب المتباينة من ناحية، والتي تهتم أيضا بتوفير المجال الذي يؤدي إلى نمو الفرد وتربيته.
والإرشاد والتوجيه المدرسي يتمحور حول مساعدة التلميذ على اختيار الاتجاه الصحيح في دراسته ونمائه، وتوجيهه نحو الطرق الأنسب له والأسلم لعمله، وكذا مساعدته لمعرفته نفسه جيدا وتقويم قدراته بطريقة صحيحة، وتقدير الظروف المحيطة به، فهو عملية توجيه التلاميذ والطلبة إلى اختيار الدراسة الملائمة لهم والتغلب على الصعوبات التي تعترضهم في دراستهم أو حياتهم المدرسية بوجه عام.
				