Topic outline

    • الاستاذة : كريم أمينة 

      التخصص : دكتوراه علم النفس العمل والتنظيم 

      ماجستير التنمية البشرية وفعالية الأداءات 

      البريد الالكتروني  : aminadrh@hotmail.fr 

      السنة الدراسية : 2024/2025

      المقرر : المرافقة المدرسية دروس 

    • الرصيد: 05

      المعامل: 02

      أهداف التعليم: 

       الهدف من هذه المادة هو تزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي، وكذلك تمكنه  من وضع الإصغاء النفسي في سياق إطار العمل، وهذا يمكنهم من مساعدة التلاميذ. وتعلم تقنيات المرافقة للتلاميذ واختيار الاداوات المناسبة لذلك ،التعرف على مواصفات المرافق المدرسي، التعرف على أهمية المرافقة المدرسية في الوسط المدرسي

       المعارف المسبقة المطلوبة : ان يكون الطالب مضطلع بالارشاد النفسي وتقنياته ، ان يعرف تقنيات المقابلة ، ان يعرف تقنيات الملاحظة ، متمكن من صعوبات التعلم بأنواعها  ،ايضا ان يكون لديه معارف حول مراحل الطفولة والمراهقة ومشكلاتها  

       محتوى المادة:

      ـ1- مدخل للإصغاء النفسي(تحديد إطار العمل).

      ـ2- تعريف المرافقة النفسي

      ـ3- أنواع المرافقة النفسي( المرافقة الموضوعية، المرافقة الذاتية).

      ـ 4-الخلفية النظرية  للمرافقة النفسية..

      ـ5- المرافقة النفسية والعملية الإرشادية.

      ـ 6- تقنية المرافقة النفسية.

      ـ7- فائدة  المرافقة النفسية في الوسط المدرسي.

      ـ8- مواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة النفسية.

       بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة :

      - تدعيم التناول الاصطلاحي والنظري لمختلف المفاهيم الأساسية .

      - كيفية إجراء المرافقة النفسية في الوسط المدرسي( فردي، جماعي).

      طريقة التقييم:مراقبة مستمرة، امتحان

    • قائمة المراجع

      ·         بعيبع محمد نادية (دس). الإرشاد النفسي ودوره في علاج المدمنين على المخدرات. د ط  ، البازوري للنشر

      ·         الشتاوي محمد، محروص (1996) .العملية الإرشادية والعلاجية. ط1 .القاهرة: دار عرين للطباعة والنشر.

      ·         بن فليس خديجة وهامل. وهيبة (2016) .المرافقة المدرسية .ط1. الأردن: دار الأيام للطباعة والنشرة.

      ·         عبد العظيم، حسين طه (2004). الإرشاد النفسي النظرية والتطبيق التكنولوجيا، ط 1 عمان: دار الفكر.

      ·         مشابقة، محمد أحمد (2015) .مبادئ الإرشاد النفسي للمرشدين والأخصائيين النفسيين . ط1، عمان: دار المناهج

      ·         الملياني، شريفة (2018). المرافقة النفسية لتلاميذ الأقسام النهائية الثانوية وتأثيرها على شعورهم بالأمن النفسي ،جامعة أحمد دروية  ،أدرار

      ·         السفاسفة، محمد إبراهيم (2003) .أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي . ط1. عمان: دار الحنين للنشر والتوزيع.

      ·         فالح ،بن صنهات الدلبحي العتيبي (2011). دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي من وجهة نظر العاملين في المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض

      ·         كامل ،محمد على (2003). علم النفس المدرسي ،القاهرة :مكتبة ابن سينا.

      ·         زهران، حامد عبد السلام (1990) التوجيه والإرشاد النفسي، ط 1. القاهرة: عالم الكتب.

  • الاسبوع 01

  • الاسبوع 02

  • الاسبوع 03

  • الاسبوع 04

  • Topic 5

  • الاسبوع 06

  • الاسبوع 07

  • Topic 8

  • Topic 9