1- روبرت كونين ،تر: سهام أبو عيطة ، محمد الخوالدة ( 2019)، الإرشاد النفسي للعافية والوقاية ، دار الفكر ، ناشرون وموزعون ، الأردن .
2- حسين سالم الشرعة ( 2016)،مبادئ الإرشاد النفسي ، المفاهيم والأسس والنظريات ، العامرية للنشر والتوزيع –
3-سليمان محمد آدم سليمان،(2017)، برامج الإرشاد الوقائي وعلاقتها باستخدام المخدرات وسط طلاب الجامعات من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، رسالة ماجستير غير منشورة،
4-جودت عزة عبد الهادي، سعيد حسني العزة (1999)، التوجيه المهني ونظرياته ، دار الثقافة للنشر والتوزيع،ط1،الاردن.
5-بن شارف حسين ،(2012)دور التكوين المهني في إعادة إنتاج الهويات المهنية ، رسالة ماجستير ، جامعة وهران ،
6-بلقاسم عطيات(2020) /ميلود بكاي،التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مفاهيم نظرية/مجلة أفاق علمية/المجلد12/العدد2/ص72.87
7-حميدة جرو،(2018)،سياسة قطاع التكوين المهني الجزائري في ربط مخرجاته بعالم الشغل ،ولاية بسكرة نموذجا *2010-2015*
8-مديرية التقويم والتوجيه والاتصال(1991).أعمال اللجنة الخاصة بمحور سياسة التوجيه،الملتقى الوطني لمديري مراكز التوجيه المدرسي والمهني سيدي فرج .الجزائر.
9-منشور رقم 134 مؤرخ في 19/05/2016.التكفل النفسي بالمترشحين للامتحانات الرسمية.مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.وزارة التربية الوطنية.
10-منشور رقم 202،مؤرخفي 15/06/2010،إعادة تنظيم التعليم المكيف،مديرية التعليم الأساسي.وزارة التربية الوطنية.
11-منشور رقم 214-98،مؤرخ في 10/03/1998،يتعلق بتنظيم أو إعادة تنشيط خلايا التوثيق والإعلام مديرية التقويم والتوجيه والاتصال،المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال.
12-منشور رقم 249-93،المؤرخ في 05/12/1993،المتعلق بتوجيهات حول كيفية بناء البرنامج السنوي لنشاطات مراكز التوجيه والاتصال،المديرية الفرعية للتوجيه.
13-منشور رقم 288 مؤرخ في 25/08/2010.إنشاء خلايا استقبال التلاميذ و أوليائهم.وزارة التربية الوطنية.
14-منشور رقم 28-96،مؤرخ 26/02/1996،بخصوص الترتيبات المتعلقة بتوجيه تلاميذ السنة التاسعة أساسي والسنة أولى ثانوي ،مديرية التقويم والتوجيه والاتصال.المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال.
15-منشور رقم 291 مؤرخ في 20/08/2014.أنشاء خلايا الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية بالثانويات.وزارة التربية الوطنية.
16-منشور رقم 338 مؤرخ في 23/10/2014.ترتيبات خاصة بمراحل دراسة التوجيه التدريجي للتلاميذ.وزارة التربية الوطنية.
17-منشور رقم 49مؤرخ في 16/02/2008.توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط الى الجذعين المشتركين للسنة الاولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي .مديرية التقويم والتوجيه والاتصال.وزارة التربية الوطنية.
18-منشور رقم 771مؤرخ في 21/10/2010،التكفل بالتلاميذ المعوقين في الوسط المدرسي.وزارة التربية الوطنية.
19-منشور رقم 97 مؤرخ في 06/10/2010.بخصوص توجيه التلاميذ وتحجيم تعدادهم.المفتشية العامة للبيداغوجيا .وزارة التربية الوطنية.
20-وزارة التربية الوطنية(نوفمبر 1992)،مديرية الدراسات القانونية والتقنين والمنازعات،المديرية الفرعية للوثائق،مجموعة المناشير الصادرة خلال الموسم الدراسي 1990-1991،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
21-حمدي ياسين(1999)،وآخرون علم النفس الصناعي والتنظيمي بين النظرية والتطبيق،دار الكتاب الحديث،ط1،القاهرة
22-صالح حسن الداهري(2004)،سيكولوجية التوجيه المهني ونظرياته،دار وائل للنشر والتوزيع،ط1،الأردن
23-سهام درويش أبو عطية(2002)،مبادئ الإرشاد النفسي،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،ط1،الأردن.
24-سلاف مشري(2022)،التوجيه المدرسي في الجزائر،مسيرة تطور بين التحديات والتطلعات،مجلة دراسات إنسانية واجتماعية،المجلد11،وهران.
25-جعفر علي الشيخ(2006)،التوجيه والإرشاد المهني ودوره في ضوء تطوير المرحلة الإعدادية،إدارة الخدمات الطلابية،مملكة البحرين.
26-حناش فضيلة ، بن يحي زكريا(2011)،التوجيه والإرشاد من منظور الاصطلاحات التربية الجديدة،سند خاص بالتكوين المتخصص،الجزائر.
27-رحاب مختار،عبد السلام خالد(2017)،عقبات التوجيه المدرسي بالجزائر،تحدياته واليات تطويره،مجلة الفتح للدراسات النفسية والتربوية،المجلد1،العدد1.
28-وزارة التربية الوطنية الجزائرية (2022)،دليل المستشار في التوجيه المدرسي والمهني.
29-وزارة الترببية التونسية(2021)،التوجيه والإرشاد التربوي و المهني في تونس
30-Canadian career development foundation(2021).(guidance)and counselling practices in Canada
Finnish National Agency For Education(2022).Career Guidance in Finnish Schools.31-
32-سلاطنية بلقاسم،التكوين المهني والتنمية*رؤية امبريقية عن كيفية طرح ومعالجة المشكلة،*دراسة سوسيولوجية.مجلة العلوم الانسانية،بسكرة33-رنان نزيهة،جاب الله شافية،(2020)،التكوين المهني وتلبية الاحتياجات الوظيفية لسوق العمل بالجزائر، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية،المجلد14،العدد3.
34-مريم زعيبط،(2014)،مبادئ إعداد وتقييم عملية التكوين المهني في الجزائر،مجلة العلوم الإنسانية،المجلد25،العدد4..
35-أعمر فضيلة،2014،التكوين المهني بين المكتسب العلمي والتأهيل المهني،مجلة المداد،المجلد2،العدد4.
36-عبد الله احمد عبد الله،2004،التوجيه التعليمي والمهني والارشاد،مكتبة الرشد.