الدرس الاول:مفهوم التوجيه المدرسي و المهني
أهداف الدرس:
1-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المدرسي
2-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المهني
3-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المدرسي والمهني
تمهيد: يتضمن هذا الحقل عدة مفاهيم تختلف في معناها و أهدافها و فيما يلي تحديد كل مفهوم على حدى .
أولا مفهوم التوجيه المدرسي :
1-تعريف أحمد زكي صالح : (( يقصد بالتوجيه المدرسي عملية إرشاد الناشئين على أسس علمية معينة كي يوجه كل فرد إلى نوع من التعليم الذي يتفق و قدراته العامة واستعداداته الخاصة ، و ميوله المهنية و غيرها من الصفات الشخصية حتى إذا تيسر له مثل هذا التعليم ، كان احتمال نجاحه فيه كبيرا و بالتالي يتمكن من تقديم خدماته للمجتمع )) .
يتضمن هذا التعريف الأفكار التالية :
· التوجيه المدرسي عملية إرشاد و تقديم النصح .
· هو علم له أسس و قواعد و قوانين .
· يستهدف التوجيه المدرسي خدمة المجتمع .
2-تعريف حامد عبد السلام زهران :
(( هو عملية إرشاد الفرد إلى الطرق المختلفة ، التي يستطيع عن طريقها اكتشاف و استخدام إمكانياته و قدراته و تعليمه ما يمكنه من أن يعيش في أسعد حال ممكن،بالنسبة لنفسه
و للمجتمع الذي يعيش فيه )) .
يتضمن هذا التعريف الأفكار التالية :
· التوجيه يعني الإرشاد حسب الباحث .
· التوجيه عملية نفسية تربوية هادفة فرديا و اجتماعيا .
· وضع الفرد المناسب في المكان المناسب .
3-تعريف ليف 1974 leif :
(( هو عملية سيكولوجية و بيداغوجية ، هدفها اقتراح اتجاه معين لدراسة أو أنشطة التلاميذ حسب ما يستجيب لحوافزهم و حاجاتهم و اهتماماتهم )) .
تعريف كليkelly:
يقصد kelly بالتوجيه في الوسط المدرسي ، وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية ، مع وضع الأساس الذي يمكن بمقتضاه تحديد احتمال نجاح الطالب في دراسة من الدراسات ، أو مقرر من المقررات التي تدرس له .
من التعريف يتضح أن التوجيه عملية مخطط لها ، تخص تلاميذ المرحلة الثانوية
وإجراء يهدف إلى فرزهم،و تصريفهم إلى أنواع الدراسات التي تضمن لهم التوافق والنجاح الدراسي.
ثانيا : مفهوم التوجيه المهني :
على غرار التطورات التي يشهدها حقل التربية ، و عالم الشغل اكتسى التوجيه المهني تعاريف و مفاهيم عديدة .
1-عرف سنة 1924 : على أنه (( تقديم المعلومات و الخبرة و النصيحة التي تتعلق باختيار مهنة و الإعداد لها و الالتحاق بها و التقدم فيها )) .
2-عرف فاخر عاقل التوجيه المهني في مؤلفه (( معجم علم النفس )) سنة 1979 من حيث أهدافه و طرقه على أنه عملية تقديم للفرد مشورة بخصوص المهنة أو المهن التي تناسبه أكثر من سواها ، و التوجيه في نظر المؤلف هو الوجه الآخر للانتقاء المهني حيث ينتقي لكل مهنة الأشخاص الأنسب لها .
يعرف سوبر التوجيه المهني : بأنه عملية مساعدة الفرد على إنماء و تقبل صورة لذاته متكاملة و متلائمة لدوره في عالم العمل ، و كذلك مساعدته على أن يختبر هذه الصورة في العالم الواقعي و أن يحولها إلى حقيقة واقعة ، بحيث تكفل له السعادة و لمجتمعه المنفعة.
هو تقديم المعلومات و الخبرة و النصيحة التي تتعلق باختيار المهنة و الإعداد لها
و الالتحاق بها و التقدم فيها .
ومما تقدم نخلص،إلى أن التوجيه المدرسي و المهني لا ينفصلان في الواقع و يهدفان إلى أن يحقق التلميذ في مجال الدراسة و العمل ، بما يتعلق مع إمكانياته الشخصية و ظروفه الاجتماعية .
هذا ما أدى إلى إدماج مفهومي التوجيه المدرسي و المهني في مجال واحد .
تعريف ميالاريMIALARET سنة 1979:التي جمعت بين التوجيه المدرسي و المهني و تناولتها في حقل واحد .
(( اختيار شعبة من شعب التعليم و التكوين في الوسط المهني ، أو برنامج من البرامج
و يتم هذا الاختيار حسب إجراءات متعددة منها :
· اختيار شعبة من شعب التعليم و التكوين في الوسط المهني أو برنامج من البرامج و يتم هذا الاختيار حسب إجراءات متعددة منها .
· اختيار من طرف الفرد المعني بالأمر ذاته و مجلس التوجيه .
· اختيار من فرق المربين في المؤسسة
· قرار التوجيه و التعيين .
· الانتقاء .
ويمكن تعريف التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني هو: عملية منظمة و مخطط لها تهدف لمساعدة الأفراد على فهم ذواتهم ، اكتشاف قدراتهم و ميولهم و التغلب على المشكلات الدراسية و المهنية التي تواجههم ، تشمل هذه العملية تقديم خدمات إرشادية متنوعة لتحقيق التوافق الذاتي و الاجتماعي و المهني من خلال اختيار المسار الدراسي المناسب و الالتحاق بالمهنة الملائمة و تحقيق النجاح في كيهما.