الدرس الاول:مفهوم التوجيه المدرسي  و المهني

أهداف الدرس:

1-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المدرسي

2-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المهني

3-أن يتعرف الطالب على مفهوم التوجيه المدرسي والمهني

تمهيد: يتضمن هذا الحقل عدة مفاهيم  تختلف   في معناها   و أهدافها  و فيما  يلي   تحديد  كل مفهوم  على حدى .

أولا  مفهوم  التوجيه  المدرسي  : 

1-تعريف  أحمد  زكي   صالح  : (( يقصد  بالتوجيه  المدرسي  عملية  إرشاد  الناشئين   على   أسس  علمية معينة   كي يوجه  كل  فرد  إلى نوع  من التعليم  الذي   يتفق   و قدراته  العامة  واستعداداته  الخاصة ، و ميوله   المهنية و غيرها  من الصفات   الشخصية   حتى   إذا  تيسر   له  مثل  هذا  التعليم   ، كان  احتمال   نجاحه  فيه   كبيرا   و بالتالي   يتمكن   من  تقديم   خدماته   للمجتمع )) .

يتضمن   هذا التعريف   الأفكار التالية  :

·        التوجيه المدرسي   عملية  إرشاد و تقديم  النصح  .

·        هو علم له أسس و قواعد  و قوانين .

·        يستهدف   التوجيه  المدرسي   خدمة المجتمع  .

2-تعريف  حامد  عبد  السلام   زهران :

(( هو  عملية  إرشاد  الفرد   إلى الطرق  المختلفة ، التي يستطيع عن طريقها   اكتشاف  و استخدام   إمكانياته   و قدراته   و تعليمه   ما يمكنه   من أن يعيش   في أسعد  حال  ممكن،بالنسبة   لنفسه

و للمجتمع  الذي يعيش فيه )) .

يتضمن   هذا التعريف   الأفكار التالية  :

·        التوجيه   يعني  الإرشاد  حسب الباحث  .

·        التوجيه   عملية  نفسية  تربوية   هادفة   فرديا و اجتماعيا  .

·        وضع  الفرد  المناسب  في المكان  المناسب  .

3-تعريف  ليف  1974  leif :

(( هو عملية   سيكولوجية   و بيداغوجية   ، هدفها  اقتراح  اتجاه  معين   لدراسة   أو أنشطة   التلاميذ   حسب   ما يستجيب   لحوافزهم   و حاجاتهم  و اهتماماتهم  )) .

تعريف  كليkelly:

يقصد  kelly بالتوجيه   في الوسط   المدرسي   ، وضع  أساس  علمي    لتصنيف   طلبة   المدارس   الثانوية  ، مع   وضع  الأساس   الذي يمكن   بمقتضاه   تحديد  احتمال   نجاح  الطالب  في دراسة  من  الدراسات  ، أو  مقرر  من  المقررات  التي تدرس له  .

من التعريف   يتضح  أن  التوجيه   عملية   مخطط  لها  ، تخص   تلاميذ   المرحلة  الثانوية

 وإجراء يهدف إلى فرزهم،و تصريفهم  إلى أنواع  الدراسات  التي  تضمن  لهم  التوافق والنجاح  الدراسي.

ثانيا  : مفهوم   التوجيه  المهني :

على غرار   التطورات   التي يشهدها   حقل  التربية   ، و عالم   الشغل   اكتسى   التوجيه   المهني    تعاريف  و مفاهيم  عديدة .

1-عرف سنة  1924  : على أنه (( تقديم   المعلومات   و الخبرة  و النصيحة   التي تتعلق  باختيار   مهنة   و الإعداد   لها   و الالتحاق   بها  و التقدم   فيها  )) .

2-عرف  فاخر عاقل  التوجيه   المهني   في مؤلفه  (( معجم  علم  النفس ))  سنة 1979  من  حيث  أهدافه   و طرقه   على أنه   عملية  تقديم   للفرد   مشورة   بخصوص   المهنة   أو  المهن  التي تناسبه   أكثر   من  سواها   ، و التوجيه   في نظر   المؤلف  هو الوجه   الآخر   للانتقاء   المهني   حيث ينتقي   لكل   مهنة   الأشخاص   الأنسب   لها  .

يعرف   سوبر  التوجيه  المهني : بأنه   عملية  مساعدة   الفرد  على إنماء   و تقبل   صورة   لذاته   متكاملة   و متلائمة   لدوره   في عالم  العمل ، و كذلك   مساعدته   على أن   يختبر   هذه  الصورة  في العالم   الواقعي   و أن  يحولها   إلى حقيقة   واقعة   ، بحيث   تكفل   له  السعادة    و لمجتمعه   المنفعة.

هو تقديم   المعلومات  و الخبرة   و النصيحة   التي تتعلق   باختيار   المهنة و الإعداد لها  

و الالتحاق   بها  و التقدم  فيها  .

ومما  تقدم   نخلص،إلى أن  التوجيه  المدرسي   و المهني   لا ينفصلان  في الواقع   و يهدفان   إلى أن يحقق  التلميذ   في مجال  الدراسة   و العمل   ، بما يتعلق   مع  إمكانياته   الشخصية   و ظروفه   الاجتماعية   .

هذا  ما أدى   إلى إدماج   مفهومي   التوجيه  المدرسي  و المهني   في مجال  واحد  .

تعريف  ميالاريMIALARET  سنة 1979:التي جمعت   بين التوجيه المدرسي و المهني و تناولتها   في حقل  واحد  .

(( اختيار  شعبة  من  شعب   التعليم   و التكوين  في الوسط   المهني  ، أو برنامج   من  البرامج 

 و يتم  هذا  الاختيار    حسب   إجراءات  متعددة   منها  :

·         اختيار   شعبة  من شعب   التعليم  و التكوين   في الوسط  المهني   أو برنامج  من  البرامج   و يتم  هذا  الاختيار   حسب  إجراءات   متعددة   منها  .

·        اختيار   من  طرف  الفرد  المعني   بالأمر   ذاته  و مجلس   التوجيه  .

·        اختيار   من  فرق  المربين  في المؤسسة  

·        قرار التوجيه   و التعيين .

·        الانتقاء .

ويمكن  تعريف التوجيه  و الإرشاد  المدرسي   و المهني هو: عملية   منظمة   و مخطط  لها تهدف   لمساعدة   الأفراد  على فهم  ذواتهم  ، اكتشاف   قدراتهم   و ميولهم   و التغلب   على المشكلات  الدراسية    و المهنية   التي تواجههم  ، تشمل   هذه  العملية   تقديم  خدمات  إرشادية   متنوعة  لتحقيق  التوافق  الذاتي   و الاجتماعي   و المهني   من خلال  اختيار  المسار الدراسي   المناسب   و الالتحاق  بالمهنة  الملائمة و تحقيق  النجاح  في كيهما. 


Last modified: Thursday, 20 November 2025, 5:31 PM