المحاضرة 10:      المعيار الدولي لإدارة الجودة 1ISQM 

2-معايير إدارة الجودة:

 في أواخر سنة 2020، حقق المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد (IAASB)  معلمًا رئيسيًا آخر للعالم ولمهنة التدقيق العالمية في إطلاق معايير إدارة الجودة الجديدة، والتي ترفع من مستوى إدارة الجودة عبر جميع أنحاء العالم. تعمل المعايير الثلاثة المترابطة على تعزيز وتحديث كيفية تعامل الشركات مع إدارة الجودة

       المعيار الدولي لإدارة الجودة 1، إدارة الجودة للشركات التي تجري عمليات تدقيق أو مراجعات للقوائم المالية أو تأكيدات أخرى أو ارتباطات خدمات ذات صلة (ISQM 1)

•        المعيار الدولي لإدارة الجودة 2، مراجعات جودة الارتباطات (ISQM 2)

•        المعيار الدولي للتدقيق 220 (المنقح (، إدارة الجودة لمراجعة القوائم المالية ISA 220) المنقح (

يتعين على الشركات تصميم وتنفيذ نظام إدارة الجودة الخاص بها بحلول 15 ديسمبر 2022 -.

المعيار الدولي لإدارة الجودة 1 (ISQM 1): إدارة الجودة للشركات التي تجري عمليات تدقيق أو مراجعات للقوائم المالية أو تأكيدات أخرى أو ارتباطات خدمات ذات صلة (ISQM 1

تشمل أهداف المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1) أهداف الجودة في الشركة والتي تشمل تصميم وتنظيم وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM) لديها،  وكما هو حال أي نظام رقابة داخلي يحتاج نظام إدارة الجودة لأن يكون محدد الأهداف التي من شأنها التأثير في تصميم هذا النظام والتأكد من أنه يعمل بالشكل المطلوب والصحيح، وأنه يحقق الأهداف المرجوة منه، حيث يهدف نظام إدارة الجودة (SOQM) في الشركات التي تُجري عمليات تدقيق ومراجعة للبيانات المالية وإجراءات أخرى ذات صلة إلى تطبيق الشركة وموظفيها للمعايير المهنية والقانونية المعمول بها، فضلاً عن إجراء عملياتها وفقاً لهذه المعايير، بالإضافة إلى إعداد التقارير المالية بشكل يلائم الظروف المحيطة.

 ويتمثل هيكل المعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1) ومكوناته بثمانية مكونات مترابطة تتعامل مع الجوانب الرئيسية من نظام إدارة الجودة (SOQM

المكونات الثمانية للمعيار الدولي لإدارة الجودة (ISQM 1):

- عملية تقييم مخاطر الشركة؛ وهي عملية تضعها الشركة كجزء من نظام إدارة الجودة (SOQM)  والتي يتعين على الشركة اتباعها في تنفيذ النهج القائم على المخاطر لإدارة الجودة، وتتمثل بوضع أهداف الجودة وتحديد وتقييم المخاطر التي تقف في طريق تحقيق هذه الأهداف والتخطيط للاستجابة لها.

الحوكمة والقيادة؛ وهي لتحديد البيئة والمجال الذي سيعمل فيه نظام إدارة الجودة (SOQM) ويتعامل هذا المكون مع ما يتعلق بثقافة الشركة، والقيادة، والمسؤولية، والمصداقية، والهيكل التنظيمي للشركة، وإسناد الأدوار والمسؤوليات، وتخطيط الموارد وتخصيصها.

المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق وإجراءات أخرى ذات صلة، ويتعامل هذا المكون مع تلبية المتطلبات الأخلاقية من قبل الشركة وموظفيها، والقدر الذي تنطبق فيه على الآخرين خارج الشركة.

قبول المهمات واستمرار العلاقات مع العملاء والإجراءات المحددة؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق والإجراءات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع قرار الشركة حول قبول أو استمرار علاقتها مع العميل أو إجراء عمليات محددة.

أداء العمليات؛ والتي تتناول الموضوعات الأساسية والمحددة لإجراء العمليات مثل عمليات التدقيق والإجراءات الأخرى ذات العلاقة، ويتعامل هذا المكون مع إجراءات الشركة لتعزيز ودعم الأداء المتسق لعمليات الجودة، بما في ذلك التوجيه والإشراف والمراجعة والتشاور والاختلاف في الرأي، كما تشمل الكيفية التي تدعم بها الشركة فرق التدقيق في ممارسة الحكم المهني، وكيفية التطبيق وفقاً لطبيعة وظروف المَهمة، وممارسة الشكوك المهنية. 

الموارد؛ والتي تتيح تطبيق المكونات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع الحصول على الموارد وتطويرها واستخدامها وصيانتها وتخصيصها في الوقت المناسب لتصميم وتنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM)، كما يشمل الموارد التكنولوجية والفكرية والبشرية، ويتعامل مع مقدمي الخدمات.

المعلومات والاتصال والتي تتيح تطبيق المكونات الأخرى، ويتعامل هذا المكون مع الحصول على، أو إنشاء، أو استخدام المعلومات المتعلقة بنظام إدارة الجودة (SOQM)، ونقل المعلومات داخل الشركة وإلى الأطراف الخارجية في الوقت المناسب لتصميم وتنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM). 

عملية المراقبة والمعالجة؛ وهي عملية تضعها الشركة كجزء من نظام إدارة الجودة (SOQM)، وتشمل العمليات التي تزود الشركة بمعلومات موثوقة حول تصميم وتنفيذ تطبيق نظام إدارة الجودة (SOQM)، بالإضافة إلى العمليات التي تتخذ الإجراءات المناسبة للاستجابة لأوجه القصور ومعالجتها في الوقت المناسب.   


Modifié le: vendredi 8 décembre 2023, 11:01