الدرس السادس: مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر

أهداف الدرس:

-ان يتعرف الطالب على مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر

نشاطات التوجيه المدرسي في الجزائر:

*عملية التوجيه هي جملة من الخدمات والنشاطات البيداغوجية التي ترمي جميعها إلى تحقيق الهدف العام للتربية. أسند للتوجيه المدرسي والمهني في الجزائر القيام بالدور الذي يمكن تلخيصه فيما يلي: "المساهمة في تكييف النشاط التربوي مع القدرات الفردية للتلاميذ وحاجيات البلاد الاجتماعية والاقتصادية من جهة ثم مساعدة التلاميذ على التكيف مع متطلبات الحياة المدرسية وكذلك تسهيل اندماجهم في المحيط الاجتماعي والاقتصادي من جهة أخري.

*يضمن مستشار التوجيه نشاطه في قطاع تدخله بالاعتماد على أساليب تدخل مختلفة، منها العمل المباشر وغير المباشر، ويجبر على تنظيم مقاطعة تدخله بكيفية تأخذ بعين الاعتبار مبدأين متناقضين :

* مبدأ العمل كأخصائي في التوجيه بصفة دائمة.

* مبدأ التغطية الشاملة للمقاطعة الواسعة (تفوق طاقته والتي تفرض عليه التدخل السطحي والمتقطع.

تتمثل النشاطات التقنية للمستشار أساسا فيما يلي:

في مجال التوجيه :

*القيام بالإرشاد النفسي والتربوي.

*التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من مشاكل خاصة.

الأطراف المعنية بالإعلام المدرسي: يتعدى الإعلام المدرسي الذي يقدمه مستشار التوجيه التلميذ كطرف أساسي إلى شرائح أخرى لها تأثير مباشر وغير مباشر على اختيارات التلميذ الدراسية والمهنية، وتشمل الأستاذ الأولياء الجمهور الواسع.

*القنوات المتعددة للإعلام المدرسي قصد التنويع في أشكال التدخل والوسائل المستعملة فقد أعدت خطط إعلامية كفيلة بتحقيق الهدف من الإعلام عبر قنوات متعددة تتمثل فيما يلي:

*خلية التوثيق والإعلام والتي تعد مرجع توثيق وإعلام واتصال طوال السنة في إطار الإعلام المستمر من أجل تحسيسهم بنظام التوثيق الذاتي وتوسيع دائرة إعلامهم.

*الأسبوع الوطني للإعلام: ينظم سنويا على شكل تظاهرة إعلامية في شكل معارض وأبواب مفتوحة يستدعى فيه مهنيون، تلاميذ، أولياء ورؤساء مؤسسات لتقديم خبراتهم.

*المقابلات الفردية والتي تسمح بدورها بتفعيل العلاقة الاتصالية بين مستشار التوجيه والتلميذ أو الولي... إلخ.وتساعد على تشخيص الإعلام وجعله فرديا.

في مجال التقويم :

يقوم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بـ:

*تحليل النتائج المدرسية للتلاميذ واستثمارها.

*استغلال نتائج اختبارات المكتسبات السابقة وتبليغها إلى المدارس الأصلية بالمقاطعة.

*تقویم مدى تأثير عملية الإعلام في الوسط المدرسي

في مجال الدراسات والأبحاث :

*يقوم المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني زيادة على المهام المذكورة أعلاه بما يلي:

*القيام بالدراسات والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي.

مهام  مستشار التوجيه المدرسي و المهني :

*حسب القرار الوزاري  رقم 827 : حددت مهام  مستشار  التوجيه   في الموسم   الدراسي  1991 – 1992  الذي تقرر  فيه  إدماج   مستشاري   التوجيه   و تعينهم  في الثانويات.

*يكلف  مستشار  التوجيه   المدرسي  و المهني   بجميع  الأعمال    المرتبطة   بتوجيه  التلاميذ  و إعلامهم 

ومتابعة   عملهم  المدرسي  المادة  (6)  و يندرج   نشاطه   في إطار  نشاطات   الفريق  التربوي   التابع   للمؤسسة المادة  (10) فيما يلي :

*-مساعدة  على الفهم  الحسن  للتلاميذ  .

*-اقتراح  طرق جديدة  للتقييم  .

*-تشجيع  الزيارات  المختلفة للمدرسة  سواء من  قبل أولياء  التلاميذ  أو من  ممثلي   المؤسسات  .

وحسب المادة (13) : يحدد  نشاطه  فيما يلي :

-القيام  بالإرشاد   النفسي  و التربوي .

-إجراء   الفحوص   النفسية  و الضرورية  قصد  التكفل  بالتلاميذ   الذين  يعانون  من  مشاكل   خاصة .

-المساهمة  في اكتشاف  التلاميذ  المتخلفين  مدرسيا  و المشاركة  في تنظيم  التعليم  و دروس  الاستدراك  و تقييمها .

و المادة (14)  تنص على نشاطات  الإعلام فيما يلي : الإعلام  و تنمية  الاتصال  داخل المؤسسات  التعليم  و إقامة مناوبات  استقبال  التلاميذ  و الأولياء  و الأساتذة و تنشيط  حصص إعلامية  جماعية   و لقاءات   بين  التلاميذ  و الأولياء   ، تعد  تعاونا  مع  مدير المدرسة  .  

المادة  (101 ):يكلف مستشار   التوجيه   و الإرشاد   المدرسي  و المهني  بمرافقة  التلاميذ  خلال  مسارهم  المدرسي  و توجيههم  في بناء  مشروعهم  الشخصي  ووفق رغباتهم  واستعداداتهم  و مقتضيات  التخطيط  التربوي  .

*ويكلفون  بتقييم  النتائج  المدرسية  و تحليلها  و تلخيصها   و كذلك  عملية  السير و الاستقصاء .

*يشاركون  في متابعة  التلاميذ  الذين  يعانون  صعوبات  نفسية  بيداغوجية قصد  تمكينهم  من  مواصلة  التمدرس  .

*يمارسون  أنشطتهم  في مراكز  التوجيه المدرسي  و المهني   في المتوسطات و الثانويات.


آخر تعديل: الخميس، 6 نوفمبر 2025، 8:19 AM