الدرس السابع: معايير سياسة التوجيه والإرشاد في الجزائر

أهداف الدرس:

1-ان يتعرف الطالب على معايير التوجيه والارشاد

إجراءات ومعايير التوجيه المدرسي في الجزائر:               

 عرفت عملية توجيه التلاميذ تعديلات كثيرة بهدف إيجاد الصيغ التي من شأنها أن تسمح بتوجيه التلميذ توجيها يتناسب مع قدراته وكفاءاته الفعلية منشور رقم 28-96 مؤرخ في 1996/02/26). الاعتماد في عملية التوجيه على مجموعة من المعايير وهي:

·        نتائج التلاميذ الدراسية.

·        رغبات التلاميذ المصرح بها في بطاقة الرغبات.

·        اقتراحات الأساتذة.

·        اقتراحات مستشار التوجيه.

·        المقاعد البيداغوجية المتوفرة في كل جذع مشترك في المقاطعة.

تتم عملية استغلال هذه المعايير في توجيه التلاميذ كما يلي:

المرحلة الأولى: بعد أن تم تحديد التلاميذ المقبولين على مستوى مجلس القبول والتوجيه (سواء بعد المرحلة المتوسطة أو في نهاية السنة الأولى) ثانوي وترتيبهم ترتيبا تنازليا حسب معدلات القبول، يتم اختيار التلاميذ الأوائل من المقبولين وتلبي رغباتهم الأولى، وبذلك تكون عملية توجيه هذه الفئة من التلاميذ قد تمت واتخذ مجلس القبول والتوجيه القرار النهائي في ذلك.

المرحلة الثانية:وتختص بالتلاميذ المتبقين من بعد التلاميذ الأوائل في محاولة لإيجاد صيغة توافق بين رغباتهم من جهة ونتائجهم المدرسية وبمستلزمات كل جذع مشترك وبعدد الأفواج التربوية المفتوحة من جهة ثانية وذلك وفق المعايير المحددة للتوجيه.

1-تقدير الملمح التربوي للتلميذ (مجموعات التوجيه)على أساس النتائج المدرسية المحصل عليها خلال الطور: وذلك بالأخذ بعين الاعتبار نتائج المواد الأساسية لكل شعبة أو تخصص ومن خلال الوزن النسبي لكل مادة في تلك الشعبة (الجدع المشترك) أو التخصص (بعد السنة الأولى ثانوي).

2- رغبات التلاميذ المصرح بها في بطاقة الرغبات حيث تعطى فرصة الاختيار للتلاميذ بعد التشاور مع أوليائهم للتعبير عن الشعبة / التخصص الذي يرغبون فيه لمتابعة دراستهم، ويكون هذا الاختيار بالترتيب حسب الأفضلية

3- اقتراحات الأساتذة ويكون ذلك على مستوى مجلس الأساتذة، حيث يقدم الأساتذة اقتراحين للتوجيه  لكل تلميذ بناء على ملاحظاتهم ودرايتهم بمستوى التلميذ الدراسي.

4- ملاحظات و اقتراحات مستشار التوجيه يقوم مستشار التوجيه بإبداء ملاحظاته من خلال متابعته لبعض التلاميذ المقابلات معهم ونتائج استبيان الميول والاهتمامات...

5- الخريطة التربوية الأخذ بعين الاعتبار عدد الأفواج التربوية المفتوحة في كل تخصص عند توجيه التلاميذ أو اقتراح تعديلات محتملة للتنظيمات التربوية دون أن تخل هذه الاقتراحات بالتنظيم العام للخريطة المدرسية.

تستعمل هذه المعايير من طرف مجلس القبول والتوجيه لاتخاذ قرار التوجيه وتدون قراراته على محضر خاص.

 

 



Last modified: Sunday, 26 October 2025, 7:15 PM