الدرس الرابع:مجالات التربية المقارنة
أهداف الدرس:
1-أن يعدد الطالب مجالات التربية المقارنة
2-أن يحدد مميزات كل مجال وأهدافه
مجالات التربية المقارنة :
تقوم دراسة التربية المقارنة على أساس عدد من المجالات ، و التي يمكن الإشارة إليها من خلال :
1-دراسة الحالة : تقوم على أساس دراسة نظام تعليمي أو مشكلة تعليمية في بلد معين من خلال العناصر المكونة للنظام ( الأهداف ، المدخلات ، العمليات ، المخرجات ، التغذية الراجعة ، التقويم ) وتحليل هذا النظام في ضوء القوى و العوامل الاجتماعية السياسية ، الثقافية ، الاقتصادية لهذا البلد .
2- الدراسة المقارنة : تقوم على دراسة مشكلة تعليمية باستخدام خطوات براين هولمز لإيجاد حلول لها بحيث يقوم الباحث باختيار عدد من المجتمعات التي واجهت مثل هذه المشكلة و قدمت حلول لها ثم يحاول التوصل إلى حل للمشكلة بناءا على ذلك بشرط أن يتفق الحل مع إطار بلده الثقافي .
3- الدراسة العالمية : هي دراسة تضم مختلف دول العالم و الحقيقة أنه لا يمكن لباحث واحد أو عدد محدود من الباحثين القيام بها لهذا نجد أن من يقوم بها في العادة هي هيئة أو منظمة أو مؤسسة عالمية من خلال التعاون بينها و بين الدول حيث يتم في ذلك توظيف عدد كبير من جامعي المعطيات ضمن دراسة معينة ، و على سبيل المثال يمكننا ذكر الدراسات التي يقوم بها صندوق النقد الدولي ، أو اليونسكو ...
4-الدراسة المقطعية : و هي الدراسة التي تعنى باستقطاع مرحلة تعليمية من نظام تعليمي في بلد واحد او أكثر .
5-الدراسة المجالية : و هي دراسة نظام تعليمي في بلد واحد ثم تعميم النتائج على البلاد المشابهة له في كثير من العناصر المشتركة كاللغة و الدين و التاريخ .