Aperçu des sections
-
طبيعة المادة اساسية
الرصيد:5 المعامل:2
-
أ.د محصر عونية ميدان العلوم الاجتماعية *شعبة علم النفس* تخصص ارشاد وتوجيه
استاذة التعليم العالي
mahsar.aounia@gmail.comالبريد الالكترونين
يوم وتوقيت تدريس المادة
يوم الاثنين من الساعة 11:00- 12:30
المدرج ب
-
*سنة ثانية ليسانس شعبة علوم التربية *السداسي الثالث
-

:المراجع
عصام الدين علي هلال و اخرون. التربية و قضايا العصر. مكتبة الانكلو مصرية 2010
احمد عبد الفتاح الزكي،محمد سلمان الخزاعلة،(2013)،التربية المقارنة اسسها وتطبيقاتها،دار الصفاء للطباعة والنشر،الطبعة الاولى
عبد القادر فيدوح (2018)،السياسات اللغوية في الجزائر و تحديات جامعات التعليم العالي،مجلة اللغة و المجتمع.
يونس(2020)،التفاوت اللغوي بين أطوار التعليم في الجزائر ............مجلة علوم تربية
د فوق : ديهية (م0202 ) ، وضعية اللغات في المنظومة التربوية الجزائرية - بين الواقع والممارسات ، جامعة مولود معمري تيزي وزو.
هيوة، نجاة ( 2021 ) تعليمية اللغة الأجنبية في المدرسة الجزائرية بين حتمية الواقع وتطلعات المستقبل ، مجلة البحوث التربوية
رابحي إسماعيل ( 2013)، الإصلاح التربوي وإشكالية الهوية في المنظومة التربوية الجزائرية جامعة باتنة
زعنوني رابح( 2022) ، المواطنة والهوية في الجزائر من الهوية المدنية الى الهوية الوطنية الجامعة مجلة البحوث الاجتماعية، الجزائر.
مستاري الجيلالي (2014) تمثل الهوية الدينية في المدرسة الجزائرية، جامعة ورقلة
مقال ابستيمولوجيا التربية المقارنة،قراءة في أسس المعرفة و المقارنة الثقافية،مجلة الفكر التربوي،العدد،2020.10.
عبد الرحمان ،نادية(2019)،دور منظمة اليونيسكو في تطوير التعليم في العالم العربي،مجلة البحوث التربوية،جامعة الجزائر2.
Louis Porcher. L’éducation comparée pour aujourd’hui et pour demain. L’harmattan, paris, 2008.
Renald Legendre; Dictionnaire actuel de l’education; ed ESKA, Guerin; Eska; Montréal, Paris 2005.
-

اهداف المادة:
1-اكتشاف اختصاص التربية المقارنة و بعض نظم التعليم
2-أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة
3-أن يدرك الطالب صعوبات البحث في التربية المقارنة
4-أن يستوعب الطالب مختلف مناهج البحث في التربية المقارنة
5-أن يتعرف الطالب على أهم النظم التربوية الفعالة في العالم
6-القدرة على تحليل و مقارنة ما يتعلق بمجال التربية
-
-
-

الهدف من الدرس:
أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة
-
-
-

أهداف الدرس:
أن يدرك الطالب أهميته التربية المقارنة
ان يميز بين اهداف التربية المقارنة ويصنفها
-
-
-
Ouvert le : vendredi 7 novembre 2025, 00:00À rendre : lundi 17 novembre 2025, 00:00
اشرح الدراسة المقطعية بمثال؟
-
-

محتويات الدرس:
*مفهومه وأهدافه ومراحله
*إصلاحات التربية في الجزائر
*السياسات التربوية في الجزائر منذ الاستقلال
*واقع اللغات الأجنبية في نظام التربية الجزائري و التربية وصراعات الهوية في الجزائر
*عواقب التفاوت اللغوي بين التربية الوطنية و التعليم العالي في الجزائر
أهداف الدرس:
-معرفة أهداف النظام التربوي الجزائري
-معرفة مراحل النظام التربوي الجزائري
-معرفة الإصلاحات التربوية في الجزائر
-معرفة واقع اللغات الأجنبية في نظام التربية الجزائري،والتربية وصراعات الهوية في الجزائر
-
À terminer : mercredi 19 novembre 2025, 16:49
حسب رايك كيف تقيم الاصلاحات التي عرفها نظام التربية والتعليم في الجزائر من شتى المجالات حتى فيما يتعلق الهوية الوطنية واللغات الاجنبية؟
-
-
-

عناصر الدرس:
*تعريف النظام التعليمي البلجيكي
*أهدافه
*السلم التعليمي للنظام التعليمي في بلجيكا
أهداف الدرس:
1-التعرف على نظام التربية والتعليم في بلجيكا
2-التعرف على مراحل التعليم في بلجيكا
-
Ouvert : vendredi 7 novembre 2025, 19:36Terminé : lundi 1 décembre 2025, 19:36
-
-
-

محتويات الدرس:
تعريف النظام التعليمي الفرنسي
أهدافه
السلم التعليمي للنظام التعليمي فيفرنسا
أهداف الدرس:
1-التعرف على نظام التربية والتعليم في فرنسا
2-التعرف على مراحل التعليم في فرنسا
-
Ouvert le : vendredi 7 novembre 2025, 00:00À rendre : lundi 1 décembre 2025, 00:00
اعط رايك في النظم التعليمية الفركوفونية المقدمة من حيث الاهداف الانتماء ومراحل التعليم؟
-
-
-

عناصر الدرس:
تعريف النظام التعليمي في الكيبك
أهدافه
السلم التعليمي للنظام التعليمي في الكيبك
أهداف الدرس:
1-التعرف على نظام التربية والتعليم في الكيبك ومراحله واهدافه
-
-
-

عناصر الدرس:
تعريف منظمة اليونيسكو
أهدافها، ومهامها
المساهمات الدولية لمنظمة اليونسكو في مجال التربية
أهداف الدرس:
1- أن يتعرف الطالب على منظمة اليونيسكو وعلى أهدافها،ومهامها
2- التعرف على المساهمات الدولية لمنظمة اليونسكو في مجال التربية
-
-
-

أهداف الدرس:
أن يتعرف الطالب على ماهي تقارير oecd في مجال التعليم؟
*معرفة أبرز النقاط التي تكشفها التقارير
*معرفة نماذج من تقويمات PISA
-
-
-

عناصر الدرس:
*تعريف مناهج البحث في التربية المقارنة
*تعداد مناهج البحث في التربية المقارنة
* المناهج المساعدة للبحث في التربية المقارنة
أهداف الدرس:
*التعرف على مناهج البحث في التربية المقارنة
*أن يفهم الطالب أن هناك مناهج مساعدة للبحث في التربية المقارنة
-