الدرس السادس: نظم التعليم في شمال أفريقيا: تونس ،المغرب*يتبع*

عناصر الدرس:

أهداف النظام التربوي التونسي،خصائصه،مراحله وأهدافه

أهداف النظام التربوي المغربي،خصائصه،مراحله وأهدافه

اهداف الدرس:

*نتوقع في نهاية الدرس من الطالب أن يعرف خصائص نظام التعليم في تونس ومعرفة ماهي مراحله وأهدافه.

*نتوقع في نهاية الدرس من الطالب أن يعرف خصائص نظام التعليم في المغرب ومعرفة ماهي مراحله وأهدافه.

أولا النظام التعليمي التونسي:

تمهيد: منذ استقلالها عام 1956 ركزت تونس على تطوير القطاع التعليمي وأولته أهمية خاصة كالنظر إلى التعليم استثمار وطني ومحدد أساسي للنمو.

*تم إنشاء هيئة تعليم في عام 1967 لتقديم التوجيهات والتوصيات وأدمجتها بخطط التنمية الوطنية.

*زيادة معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي وزيادة في التركيز في تعليم العلوم والرياضيات.

*ضرورة تحضير وتكوين الكوادر المؤهلة عبر التعليم الجامعي.

*أصبحت تونس من اكبر الدول المنفتحة على التعليم في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا.

*تنفق تونس حاليا أكثر من خمس ميزانية الدولة للتعليم.

*في الوقت الراهن تواجه تونس أزمة تعليم عميقة بالنسبة لأغلب الطلاب،فتزايد عدد الخرجين لم يكن مصحوبا بتحسن موازي في جودة التعليم.

*شهد قطاع التعليم في تونس إصلاحات كبرى عديدة ففي عام 1958 سعت الحكومة التونسية الى توحيد وتأميم النظام التعليمي .

وقسمه إلى ثلاث مراحل *الابتدائية الثانوية ،التعليم العالي*وجعلت التعليم الزاميا ومجانيا لجميع الأطفال*

*شهدت أواخر الستينات من القرن العشرين*تعريب مقررات التعليم الابتدائي ومنح الأولوية للغة العربية وجعلها لغة دراسة جميع المواد.

*الخصائص الأساسية للنظام التعليمي التوازن بين الطابع العام العمومي والخصوصي .الغالبية عمومية لكن هناك مؤسسات خاصة وتوسع تدريجي.

*منذ عام 1989 طرأت إصلاحات تشريعية على النظام التعليمي كانت تهدف إلى تحسين مستوى التعليم وتهيئة أفضل توازن بين التكوين المهني والتوظيف.

*توجت الإصلاحات بقانون الهدف منه تعزيز مبدأ مجانية التعليم في مختلف المراحل التعليمية وتحقيق التعليم الأساسي.

*تم تقسيم التعليم الأساسي إلى مرحلتين:

*الأولى ست سنوات والثانية ثلاث سنوات وكان من المقرر أن يتم تدريس جميع المواد المتصلة بالفنون والعلوم والتعليم التقني باللغة العربية في كافة فرق التعليم الأساسي.

*أما بالنسبة للتعليم العالي تم إصلاح منظومة ليسانس والماجستير والدكتوراه استجابة لتطور التعليم العالي الأوربي في سنة 1999 وكان الهدف منه ضمان جودة التعليم العالي.

مراحل التعليم في تونس:

1-التعليم ما قبل الدراسة: يحتوي:الأقسام التحضيرية /الكتاتيب/رياض الأطفال.*حوالي 3-6 سنوات*

2-التعليم الأساسي:تعليم إجباري:

2-1التعليم الابتدائي مدته 6سنوات

2-2 التعليم الإعدادي مدته 3سنوات (يختم بشهادة التعليم الأساسي )

يقابلها أيضا التكوين المهني والتقني متوازي مع الثانوي ويهدف للاندماج في سوق العمل.

شهادة الكفاءة المهنية CAP

 شهادة فني مهني BTP

BTS شهادة فني سامي

3-التعليم الثانوي:(غالبا أربع سنوات) ينتهي بالحصول على البكالوريا

مرحلة أولى عامة المدة سنة

مرحلة ثانية متخصصة المدة 3سنوات تتوج بشهادة البكالوريا

4-التعليم العالي: جامعات ومعاهد عليا ونظام ل.م.د الولوج عادة بالحصول على البكالوريا أو ما يعادلها ،توسع كبير في أعداد الطلاب خلال العقدين الماضيين.

التعليم الزامي ومجاني في المؤسسات العمومية من سن 6الى16 سنة هذا يغطي عموما سنوات التعليم الأساسي والثانوي المبكر.

PAP المرجع: وثائق وزارة التربية الوطنية التونسية وملخصات

 تقارير الميزانية-تقارير أداء وسياسات الوزارة.

ثانيا: النظام التعليمي المغربي:

تمهيد: منذ أن اخذ المغرب استقالته وتخلص من الاستعمار الفرنسي عام 1956 أولت ومازالت تولي الحكومة المغربية اهتماما كبيرا بمجال التعليم رغم الصعوبات الاقتصادية التي عانى منها المغرب في تسعينات القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة.مازالت الحكومة تبذل الجهود من اجل النهوض بقطاع التعليم.وذلك ينعكس في حجم الاستثمارات المخصصة لهذا القطاع،حيث تخصص نسبة 26.3 بالمائة من الميزانية العامة للتعليم .في عام 2006 بلغت ميزانية العليم 5.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

*مر النظام التعليمي المغربي بعدة إصلاحات بهدف تقليص الفوارق الإقليمية وضمان نشر التعليم ،في عام 1963 أصبح التعليم إلزاميا للبنين والبنات المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 7و13سنة.وفي سبتمبر 1990 أعيدت هيكلة النظام التعليمي ليتكون من تسع سنوات من التعليم الأساسي و3سنوات من التعليم الثانوي .

مراحل التعليم في المغرب:يتكون نظام التعليم في المغرب من:

المرحلة ماقبل الدراسة الابتدائية:تمتد مدتها بالى سنتين(هناك نوعان من المؤسسات المدارس القرآنية/رياض الأطفال هي في شكل ما قبل المدرسة وهي الأكثر شيوعا توفر التعليم لتجديد التقليدية)  ينتقل بعدها التلميذ للمرحلة الابتدائية مدتها 6سنوات .

المرحلة الإعدادية :مدتها 3سنوات

المرحلة الثانوية:مدتها 3سنوات تنتهي بامتحان البكالوريا قبل دخول المرحلة الجامعية

التعليم العالي:الجامعات والمعاهد بنظام ل.م.د




Last modified: Wednesday, 5 November 2025, 9:05 PM