الدرس الثامن: نظم التعليم الفرونكوفونية: النظام التعليمي بفرنسا

تعريف النظام التعليمي الفرنسي

أهدافه

السلم التعليمي للنظام التعليمي فيفرنسا

أهداف الدرس:

1-التعرف على نظام التربية والتعليم في فرنسا

2-التعرف على مراحل التعليم في فرنسا

تمهيد: ترجع الأصول الأولى لبداية التعليم في فرنسا إلى المدارس الدينية منذ القرن العاشر فقد كانت هناك قضيتان كبيرتان تركتا أثرا قويا في تطور التربية في فرنسا وحددتا معالم النظام التربوي الفرنسي الحديث.

1-تمثل القضية الأولى في الصراع ضد تسلط الكنيسة على التربية

2-وتتمثل الثانية في الصراع من اجل تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية وإزالة التفاوت الاجتماعي.

قبل الثورة الفرنسية كانت جميع المدارس تابعة للكنيسة يديرها رجال الدين.

ففي 1684 انشآ *جان بايستن دولاسال*جماعة تدعى* إخوة المدارس المسيحية*وهي جماعة دينية تعليمية أنشأت المدارس الابتدائية والثانوية والمهنية إضافة إلى معاهد إعداد المعلمين.

-كما عملت جماعة دينية أخرى في حقل التعليم أهمها *الجزويت او اليسوعيون*الذين انشؤو مدارس على مختلف المستويات داخل فرنسا وخارجها إلا أن الثورة رأت في هذه الهيئات الدينية نصيرا للحكم الملكي،وخشيت من انتشار الآراء المعادية للجمهورية بين التلاميذ.وهكذا بدا الصراع بين الطرفين بسبب تسلط الكنيسة على السياسة والتربية وليس صراعا ضد الدين.

-كما عملت الحكومة الجمهورية على توفي تعليم ابتدائي مجاني عام وعلماني*حيادي على الأمور الدينية*

-ظل النظام التربوي الفرنسي مبنيا على أسس لا تخدم المساواة في التعليم حتى الحرب العالمية الأولى زائد تعرض النظام التربوي لحملات انتقاديه شديدة وتركزت المطالبة بالإصلاح حول إيجاد نظام تربوي موحد تحت اسم المدرسة الوحيدة.

اهم العوامل التي اثرت في التطور العام :

1-دور الكنيسة الكاثوليكية: نتحدث هنا عن الدور الكبير والرائد الذي قامت به الكنيسة في التعليم كجماعة جان دي لاسال والطائفة اليسوعية أو الجزويت

2-دور الثورة الفرنسية

3-دور نابليون:قام نابليون بتدعيم الطابع الوطني للمدارس فاصدر قانونا عام عام 1802 يقضي بإعادة التعليم الابتدائي إلى سلطة الكنيسة لإعجابه بأعمال الإخوة المسيحيين وتبعا لذلك حدد قانون عام 1833 كمنهج للتعليم الابتدائي بتعليم مهارات الاتصال الثلاث القراءة الكتابة والحساب والتعليم الديني والخلقي ثم توسع عام 1850 ليشمل التاريخ والطبيعة والجغرافيا والرسم والموسيقى.

وقد اهتم نابليون بالتعليم الثانوي أكثر من اهتمامه بالتعليم الابتدائي.

4-دور الجمهورية الثالثة:تأسست عام 1871 وما إن حل عام 1880 حتى كان التعليم الفرنسي العام قد اتخذ صورة حديثة ففتح في هذه السنة التعليم الثانوي أمام البنات وألغيت الرسوم الدراسية من التعليم الابتدائي بعد سنة وأصبح مجانيا وبعدها انشأ نظام التعليم الإجباري بين سن السادسة والثالثة عشر ولم يسمح بتعليم الدين في المدارس العامة.

5- الإصلاحات التعليمية:

*خطة كوندرسيه:وضع نظام تعليمي علماني يتحقق فيه الفرص التعليمية لكل الأطفال.

*إصلاحات جين زاي :كان وزير للتربية الوطنية وقد بدا إصلاحاته عام 1937 بإنشاء الفصول التمهيدية ومحاولا اكتشاف نوع التعليم المناسب لاستعدادات الطفل وميوله.

*إصلاحات لانجفين:بعد انتهاء احتلال الألمان لفرنسا وتحريرها عام 1944 قام لانجيفين عالم الطبيعة المشهور ومعه مفكرون تربويون بدراسة النظام التعليمي كله بغرض تطويره.

*إصلاحات ما بعد الحرب العالمية الثانية:تعتبر القوانين التي صدرت عام 1959 أساس التعليم الفرنسي في صورته الحالية وقد استحدثت هذه القوانين إنشاء دور الحضانة ورفع الإلزام من سن 14-16سنة وحصول المدارس الخاصة على إعانات حكومية.

مراحل التعليم في فرنسا:

يشمل التعليم العام على اربع مراحل وهي:

1-مرحلة دور الحضانة *مدارس الأطفال*من سن 2-6 سنوات

2-المدرسة الأولية المدارس الابتدائية من سن 6-11 سنة

3-مرحلة التعليم الثانوي وتقسم هذه المرحلة إلى:

*مرحلة التعليم الثانوي الأدنى من سن 11-15سنة

*مرحلة التعليم الثانوي الأعلى من سن 15-18سنة

4-مرحلة التعليم العالي


آخر تعديل: الاثنين، 10 نوفمبر 2025، 8:17 PM