الدرس الثاني عشر: ابستملوجيا التربية المقارنة
أهداف الدرس:
*التعرف على ابستمولوجية التربية المقارنة
*أن يفهم الطالب معنى المضمون الابستمولوجي وماذا يشمل؟
تعريف ابستمولوجيا التربية المقارنة هي: الدراسة الفلسفية لمصادر و طبيعة و حدود المعرفة التربوية المقارنة و الاسس النظرية و المنهجية التي توجه عملية المقارنة بين النظم التعليمية بغية تحديد شروط انتاج المعرفة التربوية الصالحة و القابلة للفهم عبر سياقات مختلفة.
أهمية البعد الابستيمولوجي للتربية المقارنة:
*يعزز فهمنا كيف تم انتاج المعرفة في هذا الحقل،مما يساعد على نقد و تطوير المنهجيات.
*يساعد في تجنب أخطاء مثل "نقل سياسة تعليمية" من بلد الى بلد دون اعتبار للسياق او استخدام نتائج مقارنة خارج نطاقها المعرفي.
*يمكن أن يدعم الباحثين في اختيار منهجية مناسبة و تحديد ما لا نعرفه
المضمون الابستيمولوجي: يشمل
*طبيعة المعرفة المقارنة هل هي عملية.وصفية.تفسيرية أو نقدية؟
*مصادر المعرفة: الموضوعية.الصدق العلمي.التعميم مقابل الخصوصية
*معايير صلاحية المعرفة: الموضوعية ،الصدق العلمي،التعميم مقابل الخصوصية
*السياق الثقافي و السياسي للمعرفة: هل نتائج المقارنة عالمية أم مشروطة بثقافة و سياق معين.
*المنهج المقارن كأداة معرفية: ما الفرضيات التي تقف وراء استخدام المقارنة أصلا؟