الدرس الثاني عشر: ابستملوجيا التربية المقارنة

أهداف الدرس:

*التعرف على ابستمولوجية التربية المقارنة

*أن يفهم الطالب معنى المضمون الابستمولوجي وماذا يشمل؟

تعريف ابستمولوجيا التربية المقارنة هي: الدراسة الفلسفية لمصادر و طبيعة و حدود المعرفة التربوية المقارنة و الاسس النظرية و المنهجية التي توجه عملية المقارنة بين النظم التعليمية بغية تحديد شروط انتاج المعرفة التربوية الصالحة و القابلة للفهم عبر سياقات مختلفة.

أهمية البعد الابستيمولوجي للتربية المقارنة:

*يعزز فهمنا كيف تم انتاج المعرفة في هذا الحقل،مما يساعد على نقد و تطوير المنهجيات.

*يساعد في تجنب أخطاء مثل "نقل سياسة تعليمية" من بلد الى بلد دون اعتبار للسياق او استخدام نتائج مقارنة خارج نطاقها المعرفي.

 *يمكن أن يدعم الباحثين في اختيار منهجية مناسبة و تحديد ما لا نعرفه

المضمون الابستيمولوجي: يشمل

*طبيعة المعرفة المقارنة هل هي عملية.وصفية.تفسيرية أو نقدية؟

*مصادر المعرفة: الموضوعية.الصدق العلمي.التعميم مقابل الخصوصية

*معايير صلاحية المعرفة: الموضوعية ،الصدق العلمي،التعميم مقابل الخصوصية

*السياق الثقافي و السياسي للمعرفة: هل نتائج المقارنة عالمية أم مشروطة بثقافة و سياق معين.

*المنهج المقارن كأداة معرفية: ما الفرضيات التي تقف وراء استخدام المقارنة أصلا؟


Modifié le: jeudi 6 novembre 2025, 09:31