المستوى: سنة ثانية علم نفس عيادي                                              مادة: علم النفس المرضي

الدرس الحادي عشر–الجزء الثاني-: السيميولوجية في علما لنفس المرضي

-اضطرابات المزاج:

يتعلق المزاج بمجالات النشاط النفسي الأكثر تنوعًا.  تقلباتها والتغيرات الموجودة في الحياة الطبيعية. توجد اختلافات مرضية، مثل المزاج المكتئب (تراجع المزاج أو تدهوره)، الانتشاء المزاجي (ارتفاع درجة المزاج) أو اللامبالاة المزاجي أو عسر المزاج.

10-اضطرابات الإدراك

تهتم هذه الاضطرابات بطريقة الإدراك، بمعنى، طرائق دمج الحواس المختلفة والتمثيل النفسي الذي يصنعه الفرد. نحن نميز العديد من الاضطرابات، مثل تمدد الواقع (حيث في حالة عدم وجود تغيير في الإدراك الحسي،يُنظر إلى الكائن على أنه غريبأ وغير اعتيادي)، الاختلافات الكمية (ضجيج ضعيف يبدو قويًا، والألوان تبدو أكثر وضوحًا) التي يمكن ملاحظتها في حالات الخلط الذهني، التسمم أو الهوس (حدة أكبر من التصورات)، الاكتئابي (تغير اللون) وأيضًا التناسقي(عندما يكون الإدراك الحسي يتوافق مع حواس أخرى).

ومع ذلك، فإن الاضطراب الحسي الرئيسي هو الإدراك الخاطئ وهي الأوهام (نتحدث عن الوهم عندما لا يتم إدراك شيء حقيقي بشكل صحيح) والهلوسة (إدراك بدون موضوع).

هنا كنوع انرئيسي ان من الهلوسة: الهلوسة النفسية الحسية التي تتعلق بالحواس (المرئي، والسمعي، والشمي، والذوق، واللمس، والحرارة) لموضوع غير موجود ويعطيه مكانًا فضائيًا ويعرض أدلة حقيقة على هذا الموضوع؛ هلوسة نفسية (بما في ذلك الأوتوماتيكية العقليةلـ G. de Clérambault) وهي هلوسة لفظية، أصوات داخلية، لايوجد فيها أي حساسيات (هذه أفكار مدركة)، لاذاتية( لا يعترف الموضوع بمضمون هذه الأفكار المفروضة) والتي يتم الشعور بها كتطفل على المجال الأكثر حميمية وشخصية (فكر) الموضوع. الأكثر شيوعًا هي متلازمة التأثير (تُفرض الأفعال والأفكار على الشخص الذي يعيش تحت تأثير شخص آخر) والأوتوماتيكية العقلية التي تشمل ظواهر الازدواج الميكانيكي للفكر (صدى الفكر، والقراءة أو الأفعال، والإفصاح عن الإيماءات والنوايا، والتعليقات على الإجراءات والأفكار) والأوتوماتيكية الثلاثية الحركية، الفكرية والفكرية اللفظية (الحركات الطفيلية، وتكشف الفكر الذي لا يمكن السيطرة عليه، والتشريد المفروض،و الأحاسيس الطفيلية، وما إلى ذلك) .

11-مشاكل الذاكرة

الذاكرة هي واحدة من الوظائف الهامة تسمح بالاحتفاظ بالمعلومات (المعرفة) والخبرات المتعلقة بالماضي (الذكريات) وحفظها واستحضارها. يعتمد عملها على نشاط أجهزة الدماغ (تكوين شبكي،نظام الأطراف) ولكن أيضًا عن طريق الآليات النفسية، هناك 3 اضطرابات الذاكرة الرئيسية:

أ.فقدان الذاكرة

هناك عدة أنواع من فقدان الذاكرة. فقدان الذاكرة هو عدم القدرة على دمج المعلومات الجديدة، وعدم القدرة على تذكر المعلومات الثابتة عادة، كما يشير فقدان الذاكرة إلى الحذف النهائي للذكريات. وقد يكون هذا الفقدان كلي أو جزئي، آني أو للذكريات السابقة، دائم أو مؤقت.

ب.تشوهات الذاكرة:

تشوهات الذاكرة تتميز بعدة سمات تميزها، فمعايشة الماضي (هلوسة الذاكرة) هي تدخلات في الوعي بموضوع الذكريات التي تشعر بها وتعيش كأنها تنتمي إلى التجربة الحالية. إي شعور "شوهد من قبل" هو الانطباع لموضوع أنه شاهده بالفعل أو جرب المشهد الذي يجد نفسه فيه. التعرف الخاطئ هو ظاهرة يتعرف فيها الشخص على الأشخاص غير المألوفين على أنهم مألوفون. شعور الغرابة هو تجربة الوعي العكسي؛ الموضوع لم يعد يتعرف على الأماكن أو الأشخاص المألوفين له.

ج.فرط التذكر

فرط الذاكرة هو زيادة في سعة الذاكرة. بشكل عام، لوحظ لدى الأفراد الذين لديهم مستوى فكري جيد جدًا. ومع ذلك، هناك بعض التشوهات بين الذاكرة والوظائف الفكرية الأخرى في عدد من الصور السريرية (مرض التوحد).

12- اضطرابات التفكير:

يجب التمييز بين فئتين من الاضطرابات: اضطرابات مسار الفكر واضطرابات محتوى الفكر.

 

أ.اضطرابات مسار الفكر

يمكن تغيير مجرى التفكير في إيقاعه (تسارع أو عدم انتظام التفكير، تطاير الأفكار،أو في ظاهرة تسرب الأفكار، أو التباطؤ أو توقف الأفكار)، وأيضًا في مستوى استمراريتها حيث يعد الفكر غير منسقًا فيها. وهكذا في الفصام نواجه ظواهر السد (انفصام الشخص بصورة كاملة) التي تنقطع فيها الفكرة فجأة في منتصف الجملة (توقف عن الكلام) لاستئنافها بعد لحظات قليلة. التلاشي العقلي هو ظاهرة مجاورة لايوجد فيها توقف، أوكسر، ولكن ركود وتباطؤ وتعليق للأفكار.

ب.محتوى الفكر

هناك عدة فئات من الاضطرابات هنا نذكرها كالتالي:

Ø    الأفكارالهذيانية:

هي معتقدات خاطئة لا تتغير عندما تواجه أدلة تعارضها. قد يتضمن محتواها موضوعات مختلفة (مثل موضوع الاضطهاد، المرجعية، الجسدية، الدينية، العظمة). كما تعتبر الهذيانات غريبة إذا كان تغير واضحة وغير مفهومة للناس من نفس الثقافة ولا تأتي من تجارب الحياة العادية. (A.P.A :2015)

Ø    الأفكارالثابتة

هي أفكار طفيلية تأثر بشدتها على مجال التفكير، فتغزو الحقل الفكري بأكمله وتستحوذ على حقل الاهتمام الكامل. على عكس الوساوس،لا يتم اختبارها على أنها تطفلية أو غير متوافقة مع الأنا.

Ø    الوساوس

يتم تعريف الوساوس على أنها فكرة سخيفة أو غير مناسبة تغزو عقل الشخص بطريقة عنيفة ومتكررة (Q. Debray et coll ;2010 :172) كما تعتبر أفكار أو هواجس أو صور أو دوافع غير مرغوبة يُنظر إليها على أنها بغيضة أو مهددة أو فاحشة أو سخيفة أو غير ذلك

Ø    الرهاب

يُعرَّف الرهاب بأنه الخوف الناجم عن مواقف أو أشياء ليست خطرة بحد ذاتها. يختفي القلق في غياب الشيء أوالموقف. يتم تمييز الرهاب وفقًا للمواقف التي تحدث فيها (الأماكن المغلقة فيرها بالأماكن المغلقة أو المساحات الكبيرة أو الشوارع فيرهابالأماكن المفتوحة أو وسائل النقل) أو المواضيع التي تثيرها (رهاب الحيوانات، الرهابالاجتماعي، الأدوات الحادة،إلخ. .)

13-اضطرابات الحكم

الحكم هو النشاط النفسي الذي يجعل من الممكن التعرف على العلاقات بين المعتقدات المختلفة (المنطق،التفكير،النقدالذاتي،وما إلى ذلك) إن أكثر الاضطرابات شيوعًا في الحكم هي تسهيل الحكم (في حالات الهوس على وجه الخصوص) المرتبطة غالبًا بـفرط اليقظة، وأوجه القصور في الحكم التي قدتكون عابرة أونهائية أو قابلة للانعكاس، وتشوهات الحكم التي تصادف في كثير من الأحيان في الموضوعات الهذيانية، بما في ذلك العقلانية المرضية (الترشيد المنهجي، الفصام المنطقي البارد والمنطق المزيف الذي يجعل المنطق المحكم غامضًا)، زيف الحكم (والذي سيؤدي في جنون العظمة إلى التفكير المنطقي من افتراض زائف)، التفسير (حكم زائف يركز على التصور الدقيق).

 

 

 

 

 

 

Modifié le: samedi 13 décembre 2025, 08:38