*  المنهج الوصفي

v   تعريف

-         الوصف لغة : هو نقل صورة العالم الخارجي أو الداخلي بألفاظ و عبارات تقوم مقام اللون عند الرسام و النظم لدى الموسيقي .

-         الوصف علميا : هو ذكر خصائص ما هو كائن أو تفسير ظروف و علاقات قائمة بين وقائع أو ممارسات شائعة أو التعرف على معتقدات و اتجاهات عند أفراد أو جماعات ، و عليه فهو رصد حال أي شيء وصفا فيزيائيا أو بيان خصائص مادية أو معنوية للفرد أو الجماعات ، و قد يكون بالأرقام أو كيفيا أو يجمع بينهما .

v   تعريف المنهج الوصفي

       منهج يصف الظواهر وصفا موضوعيا و دقيقا بصورة كمية أو كيفية بواسطة بيانات أو جمع معلومات عن المشكلة ثم تصنيفها و تحليلها .

نشا المنهج الوصفي في انجلترا و فرنسا التي اهتمت بالدراسات المسحية الاجتماعية و كذلك في الولايات المتحدة الأمريكية التي اهتمت بالدراسات الانتروبولوجية .

يقوم المنهج الوصفي على دراسة و تحليل الظاهرة و خصائصها ، أبعادها ، علاقاتها الداخلية بهدف وصف علمي دقيق ، كما يهتم بتحليل البيانات كميا ( خصائص الشيء ) و قياسها و تفسيرها كما يدرس حاضر الظواهر و ليس ماضيها .

v   أهداف المنهج الوصفي :

-         جمع المعلومات الدقيقة عن الظاهرة

-         إجراء مقارنة مع ظواهر أخرى

و عموما فهم الحاضر لتوجيه المستقبل بوصف الحاضر وصفا دقيقا يساعد على التنبؤ للمستقبل و تجنب المفاجآت

 

v   استخداماته و مجال تطبيقه

عموما يتلاءم المنهج الوصفي مع العلوم الاجتماعية و الإنسانية و يكثر استخدامه في المجالات العسكرية لأنه يزود الدارس بمعلومات حقيقية عن الوضع الراهن ، أما في المجال القانوني فيستخدم لتطوير المنظومة القانونية و دراسات المؤسسات العقابية و إجراء تحقيقات عن خفايا النزاعات القانونية و نمو السمات الإجرامية في المجتمع .

v   مراحل البحث في المنهج الوصفي :

أ ) الاستكشاف و الصياغة :  يتم فيها استطلاع مجال محدد للبحث الاجتماعي و تحديد المفاهيم و الأولويات أو جمع المعلومات العامة عن المشكلة كاستشارة الأفراد ذوي الخبرة بالمشكلة و العودة على تراث العلوم الاجتماعية المتصلة بالمشكلة

ب ) التشخيص و الوصف المعمق : و فيه تحدد الخصائص و تجمع المعلومات بوصف دقيق لموضوع البحث .و عليه فالفرق بين الدراسة الاستطلاعية و الدراسة الوصفية المعمقة الأولى  يهتم فيها الباحث بدراسات سابقة حول المشكلة أما الثانية فتشخص الظاهرة مباشرة .

v   خطوات المنهج الوصفي ( الخطوات العملية )  :

لا يختلف المنهج الوصفي في تطبيقه عن المناهج العلمية عامة فهو يبدأ بالمشكلة ( تحديدها ) و ينتهي بكتابة تقرير عنها وفق الخطوات التالية :

1       – تحديد المشكلة و صياغتها

2       – وضع فرضيات توضح أسس بنائها

3       -  اختبار العينة

4       -  جمع بيانات و معلومات بطريقة منظمة و دقيقة .

5       -  استخلاص النتائج و تنظيمها و تصنيفها

6       - تحليل النتائج و تفسيرها و استخلاص التعميمات

7       -  كتابة تقرير بحث حول المشكلة

v   أساليب المنهج الوصفي :

يستخدم الباحث في المنهج الوصفي أساليب مختلفة مثل الدراسات المسحية ، دراسة الحالة ، تحليل المحتوى ، دراسة النمو و التطور .. الخ

أ ) أسلوب المسح : يتمثل في جمع البيانات و المعلومات عن عدد كبير من الأفراد ، على نطاق جغرافي كبير أو صغير ، و يكون شاملا ، أو بطريقة العينات للحصول على نتائج دقيقة ، و تصنف الدراسات المسحية إلى مسوح تعليمية ( التعليم ) و اجتماعية ، مسوح للرأي العام ، ..

ب ) دراسة الرأي العام [1] : تشكل الدراسات حول الرأي العام جانبا هاما من الدراسات القائمة على مناهج البحث العلمي ثم تطورت دراسات الرأي العام حتى أصبحت مؤشرا أساسيا لفهم أي ظاهرة

ج ) البحث السكاني ( الديمغرافي ) : و هو دراسات وصفية للسكان لفهم طبيعة وخصائص أي مجتمع تعتمد الإحصاء ، جمع العينات ، ... و تكشف عن متغيرات ديموغرافية للسكان ( العدد ، نسبة النمو ، التوزيع ، النشاطات ، الأجناس ، الأعمار ، ... ) مما يوفر مادة أولية و معطيات أساسية لأي سياسة اجتماعية

و عموما فإن المنهج الوصفي من أكثر المناهج ملاءمة للدراسات الاجتماعية لأنه يصف و يحلل الظواهر الاجتماعية من خلال بيانات يجمعها بأساليب تقنية منهجية .

-         حوصلة المنهج الوصفي :

المنهج الوصفي من أكر المناهج ملائمة للدراسات و الأبحاث الاجتماعية لأنه يصف و يشخص و يحلل الظواهر المدروسة وصف موضوعيا دقيقا من خلال البيانات و المعلومات التي يجمعها بالأساليب و التقنيات المنهجية .

 

 



[1]  الرأي العام عـند : علماء الاجتماع : ناتج نهائي للتفاعل الاجتماعي عند الأفراد - علماء السياسة : ظاهرة جماهيرية في اتخاذ القرار السياسي  - علماء النفس : آراء أفراد موزعة حول قيم و اتجاهات 

 


Modifié le: lundi 15 décembre 2025, 12:28