الدرس السابع: نظم التعليم الفرونكوفونية: النظام التعليمي بلجيكا

عناصر الدرس:

*تعريف النظام التعليمي البلجيكي

*أهدافه

*السلم التعليمي للنظام التعليمي في بلجيكا

أهداف الدرس:

1-التعرف على نظام التربية والتعليم في بلجيكا

2-التعرف على مراحل التعليم في بلجيكا

تمهيد: تعد بلجيكا اصغر الدول الأوربية وهي فريدة من نوعها في تكوينها متعدد الجنسيات ،حيث توجد عدة لغات رسمية.تقع مملكة بلجيكا غرب قارة أوربا. ،واللغة السائدة هي الهولندية في منطقة الشمال والفرنسية في الجنوب،وهما اللغتان الرسميتان الرئيسيتان في البلاد.يتكون سكان البلاد من ثلاث جاليات رئيسية:الجالية الناطقة باللغة الهولندية والجالية الناطقة بالغة الفرنسية،والجالية الناطقة باللغة الألمانية.وتعد بلجيكا الدولة الوحيدة في العالم التي تتمتع بنظام تعليمي ذي اختصاصات فريدة،وواحد من مزايا هذا البلد هو مستوى التعليم.

أولا- اهداف التعليم في بلجيكا:

1-تدريس المعارف والمهارات والاتجاهات الفكرية المختلفة.

2-أن يصبح متاحا لأكبر قطاع ممكن من الناس وفق سياسة تقوم على أساس توفير الفرص العادية المتساوية للجميع.

3-أن يكون متميزا ويراعي التفاوت والاختلاف بين الأفراد.

4-أن يتكيف مع الجماعات المختلفة المستهدفة .

5-أن يسهم في التطور الإنساني الحضاري،ويجعل الطالب مواطنا اجتماعيا يعي دوره تماما في مجتمعه

6-إعداد الطالب للدخول في معترك سوق العمل

7-التكيف مع الحاجات المتغيرة للمواطن والمجتمع.

ثانيا:السلم التعليمي للنظام التعليمي في بلجيكا:

تختص الجاليات الثلاث بنظمها التعليمية التي تتناسب مع مواطنيها وبيئتها ومواردها،بيد أن هناك تشابها كبيرا بين الجاليات في الهيكل العام للمراحل التعليمية مع بعض الفروق البسيطة.

وينقسم التعليم في بلجيكا إلى قسمين:

1-تعليم نظامي: وينقسم التعليم النظامي الإلزامي في بلجيكا إلى:

1-1 مرحلة التعليم الأساسي: يظم التعليم الأساسي كلا من التعليم في مرحلة الحضانة والتعليم الابتدائي

أ-التعليم في الحضانة: تبدأ من سن عامية ونصف حتى ست سنوات وهو غير إلزامي،ينقسم الأطفال في هذه المرحلة إلى ثلاث مجموعات تعليمية مرتبطة بالمرحلة العمرية.

المجموعة الأولى: تبدأ من سن عامين ونصف حتى أربع سنوات

المجموعة الثانية: تبدأ من سن الرابعة حتى الخامسة من العمر

المجموعة الثالثة: تبدأ من سن الخامسة حتى السادسة(بيد أن هذه التقسيمات العمرية يمكن تعديلها بضم مجموعة إلى أخرى وذلك حينما لا يتوفر العدد الكافي من الأطفال وخصوصا في المناطق الريفية.

- أهدافه: تحقيق التوازن العقلي والجسماني لدى الطفل،تطوير الميول الفكرية لدى الصغار،تعليم الطفل كيفية التعبير عن النفس والتخاطب مع الآخرين...الخ

ويمكن تحقيق هذه الأهداف بالاعتماد على الألعاب بشكل أساسي وذلك بما يتناسب مع تطور الطفل الحسي والحركي.

ب-التعليم الابتدائي: تبدأ من ست سنوات وتنتهي عند سن الثانية عشر من العمر.تنقسم إلى ثلاث دورات كل دورة منها مكونة من سنتين ويخصص لكل مجموعة دراسية ما يعرف بمعلم الفصل بتدريس معظم المواد الدراسية غالبا.

أهدافه:تشجيع وتطوير شخصية وهوية كل طفل،تحفيز الطفل على روح المبادرة الاجتماعية،والمشاركة في طريقة تربية الطفل،مكافحة السلوكيات السلبية ومحاولة علاجها.

1-2 مرحلة التعليم الثانوي:تبدأ هذه المرحلة من سن الثانية عشر،ويمضي الطالب في هذه المرحلة التعليمية ست سنوات دراسية مقسمة إلى ثلاث صفوف،كل صف مدته سنتان.وقد تم إدخال هذا النظام المسمى بالنظام الموحد في مرحلة التعليم الثانوي البلجيكي في العام الدراسي 1998-1990.وقد تقرر أول سبتمبر 1996 تعديل النظام الموحد ليشمل قضاء سنة اختيارية أخرى بعد صفوف الثانوية الثلاثة.وبوسع الطالب بعد أن يجتاز اختبارات الصف الأول الثانوي(المكون من سنتين)أن يختار بين أربعة أنواع من التعليم،حيث يتوجب عليه اختيار احدها ليمضي فيه بعد ذلك أربع سنوات يليها سنة اضافية بموجب التعديل المذكور في سنة 1996.

أما الأنواع الأربعة من التعليم الثانوي فهي كالتالي:

التعليم الثانوي العام

التعليم الثانوي التقني

التعليم الثانوي الفني

التعليم الثانوي المهني

2-تعليم غير نظامي:وينقسم التعليم غير النظامي إلى قسمين هما:

أ-التعليم الخاص:ويتم تقديم هذا النوع من التعليم للأطفال والمراهقين غير القادرين على الانتظام في التعليم النظامي،ممن هم في الفترة العمرية من سنتين حتى الحادي والعشرين من العمر.ويهدف التعليم الخاص إلى الوفاء بالحاجات التعليمية اللازمة للأطفال المعاقين الراغبين في الاستفادة من التعليم،ولكنهم يجدون صعوبة في التوافق مع التعليم العادي.وتأخذ إمكانات الطلبة المعاقين وإشعارهم بقدرتهم على تحقيق تقدم ملموس في حياتهم.

ب-التعليم المستمر (تعليم الكبار):يستهدف هذا النوع من التعليم قطاعا عريضا من الشباب وكبار السن ممن هجرو النظام التعليمي،ويشعرون بحاجتهم إلى الحصول على مؤهلات جديدة أو تطوير جديد لقدراتهم وتخصصاتهم،أو للحصول على مؤهل دراسي لم يتسنى لهم الحصول عليه في فترة دراستهم من قبل،ويتم تنظيم هذا النوع من التعليم على مستوى المدارس الثانوية،والمستويات العليا.

ويشمل التعليم المستمر على:

1-تعليم الكبار الجزئي(المستغرق جزءا من يوم العمل) ويتكون من التالي:

تعليم الترقي الاجتماعي

تعليم الفرص البديلة

التعليم عن بعد

التعليم الأساسي

2-التعليم الفني الجزئي

3-دورات التدريب المهني التابعة لوكالة خدمات التوظيف والتدريب المهني البلجيكي ودورات التدريب التجاري التابعة للمعهد البلجيكي لتدريب العاملين في المقاولات وبرامج العمل الاجتماعي والثقافي.

ب-التعليم المستمر

Last modified: Monday, 10 November 2025, 8:15 PM